الأخبارتقاريرمنوعات

اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات

الأيام الدولية هي مناسبات لتثقيف عامة الناس بشأن القضايا ذات الاهمية ولتعبئة الموارد والإرادة السياسية لمعالجة المشاكل العالمية والاحتفال بالإنجازات الإنسانية وتعزيزها 

وفي سياق ذلك أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة إبّان دورتها الرابعة والسبعين التي عُقدت في تشرين الأول/أكتوبر 2019، اعتماد يوم 28 أيلول/سبتمبر يوماً دولياً لتعميم الانتفاع بالمعلومات على صعيد الأمم المتحدة. وكان المؤتمر العام لليونسكو قد أعلن في عام 2015، في إثر اعتماد القرار 38م/57، عن تحديد يوم 28 أيلول/سبتمبر من كل عام للاحتفال باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات.

سوف يناقش موضوع اليوم الدولي لتعميم الوصول إلى المعلومات لعام ٢٠٢١ على دور قوانين الوصول إلى المعلومات وتنفيذها لإعادة بناء مؤسسات فعالة للصالح العام والتنمية المستدامة، وكذلك لتعزيز الحق في المعلومات والتعاون الدولي في مجال تطبيق هذا الحق من حقوق الإنسان

والتعميم الشامل للمعلومات يعني أن لكل شخص الحق في طلب المعلومات وتلقيها ونقلها. وهذا الحق هو جزء لا يتجزأ من الحق في حرية التعبير. ولذا تضطلع وسائل الإعلام بدور مهم في تنوير الجمهور بالقضايا ذات الاهتمام، لكنها تعتمد على قدرة الفرد على البحث عن المعلومات وتلقيها كذلك. وبالتالي، فإن التعميم الشامل للمعلومات يرتبط ارتباطا وثيقا بالحق في حرية الصحافة.

ولإذكاء الوعي بأهمية تعميم المعلومات، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 28 أيلول/سبتمبر يوما دوليا لتعميم الانتفاع بالمعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى