الأخبارتقاريرمنوعات

التضامن تشارك في رسالة مشتركة إلى مجلس حقوق الإنسان داعية إيفاد بعثة تحقيق دولية في انفجار مرفأ بيروت


مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفا بيروت في لبنان شاركت منظمة التضامن لحقوق الإنسان إلى جانب منظمات لبنانية ودولية والأفراد الناجين وعائلات الضحايا في رسالة وجهت إلى مجلس حقوق الإنسان مطالبين دعم المجلس في إنشاء بعثة تحقيق دولية ومستقلة ومحايدة ، مثل بعثة تقصي الحقائق لمدة عام واحد ، في تفجير مرفأ بيروت في 4 آب / أغسطس 2020.
مطالبين بدعم هذه المبادرة باعتماد قرار بإنشاء مثل هذه البعثة في مجلس حقوق الإنسان.
مؤكدين على أن الحق في الحياة هو حق مستقل وغير قابل للتصرف ، منصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (المادة 6) ، الذي صادق عليه لبنان في عام 1972. احترام وضمان الحق في الحياةضد الحرمان الذي يسببه الأشخاص أو الكيانات ، حتى لو كان سلوكهم لا يُنسب إلى الدولة.
كما أن الحرمان من الحياة ينطوي على “ضرر أو إصابة متعمدة أو متوقعة أو يمكن تفاديها وتنتهي عن طريق فعل أو تقصير”. مطلوب من الدول أن تسن “إطارًا قانونيًا وقائيًا يتضمن حظرًا جنائيًا لجميع مظاهر العنف … التي من المحتمل أن تؤدي إلى الحرمان من الحياة ، مثل القتل العمد أو بسبب الإهمال”.
وكان ضحايا الانفجار وأقاربهم صريحين في الدعوة إلى تحقيق دولي ، معربين عن عدم إيمانهم بالآليات المحلية. وهم يزعمون أن الخطوات التي اتخذتها السلطات اللبنانية حتى الآن غير كافية على الإطلاق لأنها تعتمد على عمليات معيبة ليست مستقلة ولا نزيهة. يثير هذا مخاوف جدية بشأن قدرة السلطات اللبنانية واستعدادها لضمان حقوق الضحايا في معرفة الحقيقة والعدالة والإنصاف ، بالنظر إلى ثقافة الإفلات من العقاب المستمرة منذ عقود في البلاد وحجم المأساة.

مطالبين تلك البعثة بالتحقيق المستقل و تحديد انتهاكات حقوق الإنسان الناشئة عن فشل الدولة اللبنانية في حماية الحق في الحياة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى